مواقع أخبار الثورة السورية

جريدة عنب بلدي – العدد 21 – الأحد – 24-6-2012

 

الشباب السوري الناشط على الإنترنت

كنت أعرف أن الشباب السوري مبدع إذا تهيأت له الفرصة وقد لاحظت أن السوريين بشكل عام يبدعون عندما يخرجون من سورية، وكان دائماً سؤالي لماذا لا يبدع السوريون داخل وطنهم؟ ما هذا الوطن الذي يئد إبداع أبنائه قبل أن يخرج إلى العالم؟ ولكني لم أكن أتوقع يوماً أن يكون السوريّون بهذا الإبداع.

لقد أطلقت هذه الثورة المباركة العنان لإبداع السوريين وخاصّةً أولئك الثوار في الفضاء الافتراضي (الإنترنت). حيث استخدم هؤلاء الشباب قدراتهم الإبداعية في شتّى مجالات الإنترنت ليعبّروا عن قضيتهم ويوصلوا صوتهم ومعاناتهم إلى العالم. فقد شهدنا إنتاج أفلام كرتونية فكاهية رائعة (مثل مجموعة ويكي شام)، راديوهات الثورة (مثل راديو واحد زائد واحد)، صفحات فيسبوك متهكمة (مثل صفحة الثورة الصينية ضد طاغية الصين)، وتطبيقات موبايل  الآيفون (مثل سورية وبس) والأندرويد (المندسّة)، ومواقع خرائط وإحصاءات الثورة،  ومواقع تجميع أخبار ومقالات وتحليلات الثورة كموقع المندسّة السورية (www.the-syrian.com) من شباب المندسّة المبدعين… ولا مجال لإحصاء هذه الإبداعات هنا لكثرتها وتنوعها بتنوع أطياف الثورة السورية.

تعريف ببعض المواقع الإخبارية للثورة السورية

 • موقع المندسّة (the-syrian.com)

 سوريون في الخارج و في الداخل جمعهم حب الوطن و الوطن وحده… و تحولوا بقدرة قادر و مسؤول غادر إلى  ”مندسّين“… يريدون أن يوصلوا رأيهم بكل حرية و بدون تكلف وموقعهم يسلّط “بقعة ضوء” على الوضع الحالي والسابق واللاحق… نهجهم هو النقد البنّاء وإظهار الإيجابيات على ندرتها… شباب حالم بوطن أجمل يتّسع للجميع.

 • موقع كلنا شركاء (all4syria.info)

 «كلنا شركاء في الوطن».. مساحة حرة أنشئت منذ الأول من أيار عام 2003، بهدف تفعيل الحوار حول مختلف القضايا في سورية، دون إقصاء أو نبذ، على قاعدة أن جميع المواطنين والمواطنات هم شركاء في وطنهم سورية، شركاء في مشاكله، وشركاء في مستقبله، وعلى كل منهم أن يقوم بما يمكنه من أجل تفعيل هذ الشراكة وتطويرها لصالح المجتمع ككل. «كلنا شركاء في الوطن»، تنبذ العنف بكافة أشكاله، وتؤكد التزامها العمل على نبذ الطائفية، التمييز، وكافة أشكال احتكار الرأي.

• موقع أخبار الثورة السورية (syrrevnews.com)

 في ظل التعتيم الإعلامي الذي تمارسه السلطات السورية على الأحداث الجارية في سوريا، أنشئ هذا الموقع الذي يهدف إلى إتاحة مساحة للتعبير الحر عن الرأي لجميع السوريين وإنشاء إعلام ثوري بديل يواجهة آلة الإعلام الكاذبة للنظام المتغطرس. ينشر الموقع مقالات وتحليلات وفيديوهات وأخبار وكل شيء له علاقة بالثورة والثوار.

• موقع أرشيف الثورة السورية (sooria.org)

 موقع يحوي أرشيف الثورة من فيديوهات وصور ورسومات ومواقع إنترنت ثوريّة بالإضافة إلى قوائم الخونة،  أولئك الذين خانوا ثورة شعبهم وإخوتهم السوريين شركائهم في الوطن.

• موقع مختارات من الثورة السورية (syrianchange.com)

 موقع على درب استعادة السوريين وطنهم يحتوي الكثير من أدب وفن الثورة، مقالاتها وتحليلاتها، فيديوهاتها وفضائح النظام الغاشم.

• موقع نور سورية (syrianoor.net)

 نورٌ يضيء مع نسمات كلِّ صباحٍ مشرق من خلال هذه الثورة الوقادة الأخاذة التي حيرت مفكري العالم، وصارت سيدة الثورات العربية، بتلك الاحتجاجات السلمية الشجاعة التي تتصاعد يوماً بعد يوم. يهدف الموقع إلى أن يكون في قلب الثورة، عبر المتابعة النشطة لأهم الأخبار، ورصد الأحداث والمواقف، وانتقاء أهم المقالات والتحليلات والبيانات، واستكتاب الأقلام المهنية الرصينة، وتقديم التوجيه والتأصيل الذي تحتاجه الثورة، ومتابعة تقدّم الثورة ونجاحها.

• موقع سورية المستقبل (syrfuture.com)

 مجموعة من الشباب السوري الحر جمعهم حب الوطن و عشق ترابه، لا ينتمون إلى أي توجه سياسي أو أي حزب أو تنظيم أو هيئة أو طائفة. موقعهم شامل لأخبار الثورة ومقالاتها وتحليلاتها.. صور كاريكاتور، فيديوهات الثورة ومظاهراتها وأحداثها.

• موقع البوابة السورية الإلكترونية (syrianeg.net)

 موقع مستقل، لا يتبع لأية جهة سياسية، متخصص في رصد الحراك الشعبي في سورية، وما صدر عنه في الإعلام، حيث يوفّر الموقع قاعدة بيانات للأفلام والصور التي ترصد الحراك داخل سورية، والحراك المؤازر خارج سورية. كما تقدّم البوابة رصداً لوسائل الإعلام المرئي، والتي قامت من خلال تقاريرها ومقابلاتها بتغطية الحراك.

• موقع صفحات سورية (syria.alsafahat.net)

مجموعة من المثقفين السوريين جاؤوا من منابت ومشارب فكرية وسياسية متنوعة اختارت أن تنخرط في العمل العام وتساهم في الحراك السياسي والثقافي السوري. تحاول نشر ثقافة الديمقراطية واحترام التنوع الفكري والسياسي وتقدم للقارئ صفحات مختارة بعناية من مقالات الكتاب السوريين أو المقالات الأخرى التي تتناول الهم السوري.

• موقع سيروريا (syrorya.com)

 موقع عن انتفاضة الكرامة في سورية.. أمله أن تستمر الثورة ولا تنتهي ويحوي الكثير من الشؤون الفكرية والثقافية الثوريّة.

• موقع كبريت (kebreet.net)

 مجموعة من الشباب السوريين، لا ينتمون إلى أي تيار سياسي موال أو معارض، يكتبون، يرسمون، يصورون ويؤلفون باسمهم وليس باسم أي جهة أخرى. هدفهم دعم الثورة السورية ولو بكلمة أو فكرة، تحدياً للنظام الفاشي وتأكيداً على حريّة التعبير وقول كلمة الحق.

 

 

Print Friendly
%d مدونون معجبون بهذه: